عامويندوز

حلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء وما هي الأسباب التي تؤدي إليها

حلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء وما هي الأسباب التي تؤدي إليها

اكيد قد واجهتك مشكلة الشاشة الزرقاء او ما يسمي شاشة الموت بحيث ان هذه الشاشة من الشاشات التي تكون لها أسباب عديدة يمكن تلف في القطع المادية أو تلف في شئ برمجي , لذلك في موضوع اليوم سوف نتعرف علي اسباب ظهور الشاشة الزرقاء و وكيفية حل المشكلة .

ما هي الشاشة الزرقاء

الشاشة الزرقاء هي واحد من الشاشات التي تعطيك تنبيه بوجود خطأ في الكمبيوتر يمكن أن يكون هذا الخطأ من القطع المادية مثل الهارد او كارت الشاشة و يمكن أن يكون هذا الخطأ من برامج او اشياء برمجية وبرامج على الويندوز

اقرأ ايضاً : حل مشكلة فشل الكاميرا لجميع هواتف سامسونج افضل 5 طرق

اسباب وحلول مشكلة الشاشة الزرقاء

الشاشة الزرقاء لها العديد من الأسباب الشهيرة وكثير من الأخطاء التي تؤدي إليها وسوف نغطي في مقال اليوم كل الاسباب ولكن يجب معرفة ايضاً نوع المشكلة من خلال الكود الخاص بالشاشة عن طريق برنامج الشاشة الزرقاء , للتنوية يفضل عليك البدأ بالخطوات التي سوف يتم عرضها بالترتيب بحيث يجب اتباع الحلو التي لا تحتاج لفك وتركيب القطع من ثم القيام بالحلول الصعبة .

(1) التعريفات

نسبة كبيرة لظهور الشاشة الزرقاء بسبب التعريفات بحيث يمكن أن تكون التعريفات غير مثبتة بشكل صحيح أو غير متوافقة مع امكانيات الكمبيوتر أو نواة الويندوز او يوجد تحديث للتعريف غير مثبت بشكل صحيح ويجب عليك القيام بتحميل التعريفات من الموقع الرسمي الخاص بالقطعة سواء كان كارت الشاشة او اللوحة الام .
وعند تثبيت التعريف يجب القيام بفحص التوافق بين التعريف و نواة الويندوز و اصدار الويندوز نفسه بحيث ان هناك بعض التعريفات وتحديثاتها ترسل الى اصدار معين للويندوز لا غير وغالباً يكون ويندوز 10 .
أما بالنسبة للبرامج الخاصة بتحميل وتثبيت التعريفات وتكون ذات حجم كبير جدا فيجب عليك تجنب هذه البرامج تجنباً كاملاً بحيث انها تحتوي علي تحديثات قديمة غير محدثة مما يجعل جهازك غير قادر على القيام بالامكانيات الكاملة , كما يجب القيام بتحديث التعريفات بشكل دوري لتجنب الأعطال البرمجية ايضا من الموقع الرسمي .

اقرأ ايضأ : حل مشكلة عدم القدرة على الاتصال بشبكة الويفي على الويندوز 10

(2) القطع المادية “Hardware”

حلول مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء وما هي الأسباب التي تؤدي إليها

يجب اختيار قطعة تتوافق توافق كامل مع باقي القطع ويمكنك معرفة ذلك عبر بعض المواقع المتخصصة في هذه الخدمة والتي تقوم بمعرفة مدى توافق القطعة مثلاً كارت الشاشة مع اللوحة الأم .
بحيث ان هناك انواع لمداخل الكارت على اللوحة الأم وهذه المداخل لها اصدارات متعددة وكلما اختلفت الاصدارات تختلف التوافقية بين كارت الشاشة سواء كان قديم او جديد .
وعند تركيب اي قطعه وليكن كارت الشاشة على اللوحة الأم يجب حذف التعريف السابق وتثبيت التعريف الحالي وعدم القيام بعمل تثبيت التعريف على نفس التعريف السابق حتى لا تظهر لك المشكلة مرة اخرى .
وبنسبة كبيرة ايضاً تكون المشكلة بسبب خلل بقطعة من الرامات لذلك يجب التأكد من الرامات و السرعة الخاصة بها ومدى التوافق بينها وبين اللوحة الأم .
و للتخلص من مشكلة الرامات فيجب عليك القيام بنزع قطعة من الرامات إن كانوا اثنين لتجربة كلاهما علي انفراد ومعرفة الخلل من أي قطعه .

اقرأ ايضاً : حل مشكلة بطء التحميل من متجر جوجل بلاى

(3) البرامج

بعد القيام بتثبيت اصدار الويندوز علي الكمبيوتر الخاص بك بطبيعة الحال تقوم بتثبيت البرنامج عليه ولكن هناك بعض البرامج التي قد تكون غير متوافقة مع نواة الويندوز او اصدار الويندوز الخاص بك لذلك يجب اختيار البرنامج المناسب من حيث الاصدار والتوافق مع النواة .
وعند تثبيت ويندوز بأخر التحديثات و تثبيت برنامج قديم نسبياً فيمكن أن تظهر لك الرسالة الخاصة بشاشة الزرقاء ذلك بسبب عدم التوافق بين التحديثات مما يجعلك تضطر لعمل اعادة تثبيت ويندوز بحيث ان لا يوجد خيار الاصلاح الا بفلاشة .

اقرأ ايضاً : حل مشكلة عدم فتح وتشغيل اليوتيوب بشكل صحيح

Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى