حمايةعامهواتف

طرق التجسس على الهواتف بالتفصيل و 3 طرق للتخلص منهم بالخطوات

طرق الترقب على الهواتف بالتفصيل و 3 طرق للتخلص منهم بالخطوات

في الفترة الاخيرة ظهرت بعض الشائعات حول الترقب و الحماية ومن ابرزها ان يمكن شخص ان يعرف مكانك ويسمع مكالماتك عبر الرقم فقط و يمكنه التوصل إلى كافة الخصوصيات الخاصة بك ففي هذا الموضوع سوف نتعرف علي هذا السر وهل فعلاً يمكن ان يتوصل الى معلوماتك و يتجسس عليك عبر الرقم فقط أم لا و كيف تكتشف ان كان يوجد احد برامج الترقب على هاتفك وكيف تتخلص منه فوراً .

اقرأ ايضاً : 8 علامات مشهورة تدل على أن هاتفك مراقب و يوجد به برامج ترقب

اولاً هل يوجد برنامج يمكنه اكتشاف برامج التجسس والترقب و استخراجها لحد اليوم ؟ , عن تجربة و بحث طويل و تجربة تطبيقات كثيرة لن اجد اي برنامج استخرج لي برنامج تجسس قمت بتثبيته على هاتفي للتجربة ولكن يوجد اداة واحده فقط وهي خاصة بتطبيق جوجل بلاي وهي لا منازع لها بحيث انها بالفعل تعرض لك البرامج التي تم تثبيتها علي جهازك بعد الموافقة علي المصادر غير المعروفة اي التطبيقات غير مثبتة من طرف جوجل بلاي وفي موضوعنا سوف نتعرف علي طريقة البحث عن برامج التجسس بالتفصيل الممل .

فكرة برامج الترقب وكيف تُثبت على هاتفك : 

برامج الترقب هي تعتمد على جهازين رئيسيين بحيث يوجد الجهاز المراقـَـب (الضحية) والجهاز الاخر المراقــِـب الذي قام بتثبيت هذه الأدوات على هاتف الضحية .
المهم ان المتجسس يقوم بأخذ هاتف الضحية في مدة 5 دقائق ويقوم بتثبيت احد برامج الترقب سواء كانت مدفوعه او مجانيه عن طريق شراء احد الخطط من الموقع الذي يقدم هذه البرامج و يقوم بوضع البرنامج علي هاتف الضحية والتسجيل بالحساب الذي تم شرائه ببريد الكتروني وكلمة سر ومن ثم يقوم باخفاء التطبيق بعد ان يقوم بإعطاء البرنامج الصلاحيات للوصول إلى المكالمات و الصور والمواقع التي يزورها الصحية و كل شئ بمعني الكلمة وهكذا تم تثبيت البرنامج و تم الوصول الي المكالمات و تكون بأثر مستقبلي وليس رجعي أي يبدأ الترقب من بعد تثبيت البرنامج .

ما هي أشكال و أنواع برامج التجسس : 

يوجد مئات البرامج التي يمكنها الوصول الي هاتفك والوصول إلى الصلاحيات الخاصة مثل سماع المكالمات و مشاهدة الصور و غيرها . 
ويوجد البرامج المحدودة التي تصل إلى الكاميرا فقط والتي تحول هاتفك لكاميرا مراقبة تقدر تفتحها في اي وقت بشرط انترنت .
ويوجد البرامج المدفوعة التي تجعل المتجسس يصل الي هاتفك كأنه هاتفه بالظبط و لكن هذه البرامج تستهلك من البطارية لذلك يجب ان تكون حذر وسريع الفهم ان هاتفك عليه أحد البرامج وتقوم بعمل فورمات للهاتف او ازالة البرنامج وسوف نستعرض ذلك الانن .

كيفية اكتشاف برامج التجسس على الهاتف : 

يجب العلم ان لا يوجد برنامج يمكن ان يعرف ان هناك برنامج ترقب علي هاتفك الا الخاص بجوجل بلاي بحيث ان مصممين هذا البرنامج الخبيث يقوم بوضع صلاحيات علي البرنامج بأنه طبيعي ولا يوجد عليه اي مشاكل ولكن في الاصل هو كارثة و يصل الي الخصوصيات .

الطريقة الاولي : فحص الهاتف بتطبيق جوجل بلاي : 

كل ما عليك ان تقوم بالدخول اولا لبرنامج جوجل بلاي من ثم الضغط على الحماية او Play Protect و تقوم بالضغط علي فحص كما في الصورة التالية : 
طرق الترقب على الهواتف بالتفصيل و 3 طرق للتخلص منهم بالخطوات
  1. تقوم بالضغط علي اعداد الحماية
  2. الضغط علي المحاولة 
  3. لو ظهر لو يوجد يبقى على حسب فحص جوجل بلاي ان لا يوجد برامج
ولكن يمكن ان هناك برامج ولكن مخفية لذلك ننتقل للطريقة الثانية لمعرفة هل يوجد برامج ترقب ام لا .

الطريقة الثانية : عن طريق الصلاحيات و البرامج : 

 الدخول الى اعدادات الهاتف واتباع الخطوات التالية : 
طرق الترقب على الهواتف بالتفصيل و 3 طرق للتخلص منهم بالخطوات
  1. الدخول الي accessibility 
  2. في قسم الصلاحيات والخدمات يجب معرفة كل تطبيق و ان وجدت اي برنامج غير لائق او خبيث 
  3. اضغط علي غلق 
  4. وافق علي غلقه 
وهذه من أقوى الطرق الفعالة لغلق اي برنامج تجسس , ولحذفة تأتي للخطوة القادمة .

الطريقة الثالثة : حذف التطبيق : 

في هذه الخطوة تقوم بالدخول الي قسم التطبيقات وفحصهم تطبيق واحد واحد حتي تجد اي تطبيق و هو بأسم مثلا خدمات او Service والضغط علي صلاحياته و من ثم تقوم تقوم بمنعرفة الصلاحيات وهل يصل الى صلاحيات غير الخدمة مثلا مقدمة من جوجل مثلا الكاميرا وغيرها من الصلاحيات الزائدة وتقوم بحذفه بالكامل . 
وهذه كانت كل الطرق المضمونه و التي لا يوجد غيرها فان لم تتمكن من فعل شئ قم بعمل فورمات للهاتف و كدا سوف يتم حذف كل شئ …

Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى