عاممواقع

ما هو النطاق الفرعي واستخداماته وكيف تصل إلى جمهور أكبر من خلاله | Subdomain

ما هو النطاق الفرعي واستخداماته وكيف تصل إلى جمهور أكبر من خلاله | Subdomain

في الوقت الحالي يعتبر مصطلح “دومين” من المصطلحات الرائجه بين اصحاب المواقع فهو له العديد من الخوارزميات و الاعدادت الدقيقة ومن تلك الاعدادت ما يُسمي بـ”DNS” وهو يتعلق بموضوع اليوم حيث من خلاله يمكنك اضافة ما يسمى بالـ ساب دومين او الدومين الفرعي ايضا ما يسمي بـ”Sub Domain” لذلك سوف نتعرف عن النطاق الفرعي بشكل من التفصيل مع مميزاته وعيوبة في هذا الموضوع .

اقرأ ايضاً : كيفية اختيار اسم و نطاق مناسب لموقعك الجديد

لماذا ومتى تحتاج الي ساب دومين “Subdomain” ؟

 النطاق الفرعي له العديد من المميزات والاستخدامات التي توفر عليك العديد من الاموال والجهد للبدء من جديد حيث انك عندما تشتري دومين قد يمكنك من إنشاء العديد من النطاقات الفرعية , أما  عندما تقوم بشراء دومين  وربطه مع المستضيف الخاص بموقعك قد بدأت موقعك ولكن بعد فترة من الكتابة قد تريد الى التطرق الى بعض المجالات المختلفة عن الموقع الرئيسي وفي نفس الحال لا تريد خسارة ترتيب موقعك بمحركات البحث من حيث الروابط الخلفية او ما يسمى بـ”باك لينك” ,لذلك الدومين الفرعي يقوم بهذه الوظيفة أي ربط دومين يحمل قوة موقعك بموقع أو مستضيف منفصل تماماً عن الموقع الرئيسي الخاص بك .

مميزات النطاق الفرعي “Subdomain”

ما هو النطاق الفرعي واستخداماته وكيف تصل إلى جمهور أكبر من خلاله | Subdomain
1. محرك البحث و رفع درجة موقعك بشكل ملحوظ : 
حيث من مميزات النطاقات الفرعية هي تحسين موقعك بالنسبة لمحرك البحث و جلب العديد من الزيارات والجمهور المستهدف بحيث أن يفهم المحرك محرك البحث الفرعي بأنه موقع منفصل ولكن بنفس عدد الروابط الخلفية او الباك لينك وذلك يسهل عليك مسيرة الانتظار لرفع درجة موقعك كما ان المحرك سيمنحك مسك كلمات مفتاحية مختلفة عن الموقع الرئيسي دون أن يحل ضرر بموقعك الرئيسي مثلاً لو تريد فتح موقع محتواه مختلف عن الموقع الرئيسي ستفيدك هذه الطريقة .

اقرأ ايضاً : كيف تنشىء موقع ناجح من البداية و تحتل بمواضيعك المراكز الاولى فى محركات البحث

2. محتوي الموقع المتعدد :
يوجد العديد و العديد من لديه خبرات بمجالات مختلفة لذلك يريد البدأ ولكن العقبة كما ذكرنا هو اخذ وقت طويل لبناء قوة للموقع في النطاق الفرعي يحل لك هذه المشكلة لو موقعك عن التكنولوجيا وتريد فتح موقع عن الطبخ او الاخبار مثلاً يمكنك عمل موقع آخر غير الرئيسي و إنشاء نطاق فرعي وتسمية الموقع الفرعي بالاسم الذي تريده وسيكون على هذا الشكل : 
الدومين الرئيسي : crazynet.com     –     الدومين الفرعي : subdomian.crazynet.com 
بحيث ان ال Subdomain هو اسم الموقع الذي تريده بمجال مختلف عن الموقع الرئيسي هذه هي الفكرة .
3. الاستهداف الدقيق والناجح :
يساعدك النطاق الفرعي علي الاستهداف و الوصول الي اشخاص اكثر من الدومين الرئيسي بحيث مثلاً لو موقعك الرئيسي مجاله عن الأخبار الرياضية العربية الذي يتحدث باللغة العربية وتريد استهداف الأجانب بأخبارهم هذه الحالة يمكنك استهداف اخبار الرياضية الأجنبية عن طريق النطاق الفرعي عن طريق إنشاء موقع منفصل تماماً عن الرئيسي ونشر فيه باللغة الأجنبية للجمهور المستهدف حيث ذلك يسهل لك ما سوف تقابله لكي تصل إلى الجمهور المستهدف .
4. تقوية موقعك للظهور على الهواتف و الوصول لجمهور مضاعف أضعاف  :
يوجد فكرة لا يستغلها العديد من العرب وتؤدي بهم الي اختفاء مواضيعهم بمحركات البحث وهي اهمالهم لشكل موقعهم بالنسبة للهواتف . حيث في سنة 2015  بالاخص شهر ابريل  قامت جوجل بوضع الأولوية للأرشفة مواضيعك على مدى توافق موقعك مع الهاتف او ما يًسمي بـ “AMP”  او “Accelerated Mobile Pages”  المهم الفكرة هنا هي إنشاء موقع نطاق فرعي و شراء قالب او سكربت لا يوجد به اضافات نهائياً و احذر ان يوجد به العديد من اكواد الجافا الثقيلة وتقوم بربط النطاق الفرعي بالمدونة الجديدة المتوافقة بنسبة 100% مع الهواتف و تربط موقعك الرئيسي الشبة ثقيل مع الموقع الجديد الفرعي ونشر المواضيع بشكل تلقائي عن طريق Rss . و هذه الطريقة لا يستعملها العديد من العرب ولكن رائجة في الويب الأجنبي بشكل كبير . 
5. توفير ميزانية : 
حيث بمجرد شرائك دومين رئيسي قد امتلكت إنشاء الدومين الفرعي وربطه بالموقع الذي تريد .
6. توسيع نطاق موقعك بمحرك البحث وخاصة جوجل : 
حيث وجود اكثر من دومين فرعي يعطي لك محرك البحث الاولوية بلا منازع للتصدر ذلك عن طريق انك تبرز مهاراتك بمختلف المجالات لذلك يجب عليك انشاء نطاقات فرعية مختلفة .
اتمني ان تُعم الفائدة علي الجميع و معرفة معلومة جديدة و الي لقاء قريب انشاء الله .

Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى