الكمبيوترعاملينكسماكويندوز

تعرف على أفضل نظام تشغيل للأجهزة الضعيفة و المتوسطة

لقد كان الحل الوحيد و الأنسب لأصحاب الحواسيب و الأجهزة الضعيفة و المتوسطة نسبيًا ويندوز XP، ولكن تم وقف الدعم نهائيًا له و لا توجد أي تحديثات بخصوص تطور حدة الأمان و الجودة التقنية، و لكن ما إذا أردنا أن نأخذك جولة بسيطة معنا لنتعرف على أفضل و أنسب الأنظمة المدعومة حالياً المخصصة للأجهزة الضعيفة و حتى المتوسطة أو القوية…
تعرف على أفضل نظام تشغيل للأجهزة الضعيفة و المتوسطة

أولاً: جميع أنظمة لينيكس على حد سواء:
لينيكس هو نظام تشغيل يتوفر على العديد من النسخ و التوزيعات المختلفة، مفتوح المصدر و متوفر مجانًا للجميع، و كما نعرف أن أنظمة لينيكس بعيدة كل البعد و الشبه عن أنظمة الويندور، من حيث لوحة التحكم و واجهة المستخدم، و أيضًا طريقة الإستخدام؛ و لكنه سهل التحكم و ليس كما تضنه الأغلبية الساحقة منا أنه نظام تشغيل خاص فقط للمهات الخاصة أو الصعبة و الإختراق مثلاً، و لكن هذا ليس صحيحًا أبدًا و يجب علينا تغيير هذه الأفكار الخاطئة عبر أخذ التجارب عما نتخيله، و يمكن إستخدام أنظمة لينيكس لشتى أنواع الحواسيب و هناك نسخ من لينكس تُقْلِعُ حتى على جهاز برام 128 MB فقط مثل توزيعة أوبينتو Ubuntu على سبيل المثال. و للعلم أن هناك أنواع من التوزيعات، توزيعات رسمية أو بالأحرى مستقرة و جاهزة للإستعمال اليومي واستخدامها كنظام أساسي للحاسوب، و أخرى توزيعات لا تصلح للإستخدام الرئيسي و كافِية للتجريب و أخذ جولة عنها فقط.

ثانيًا: بعض توزيعات ويندوز المخصصة:
نعم؛ لم تنسى مايكروسوفت و بعض المُطورين أصحاب الأجهزة الضعيفة و المتوسطة و لن تنسى أيضًا دخول المنافسة، حيث خصصت لهم توزيعات و نسخ خاصة بهم أو للحالات الخاصة مثل الأجهزة القديمة؛ و نذكر لكم أهمها و أفضلها على طبيعة الحال:

  • ويندوز 7 سوبر لايت “Windows7 Super Lite”: هي نسخة خفيفة جداً تدعم جميع أنواع الأجهزة، بشرط أن لا تقل الـRAM عن MB 512. 
  • ويندوز 8.1 برو لايت “Windows 8.1 Pro Lite”: هي نسخة مخففة، معدلة و مخصصة من قبل بعض المطورين للأجهزة ذو الإمكانيات الضعيفة و الغير القادرة على نسخ الويندوز الخام أو الأصلية. 
  • ويندوز 10 برو لايت “Windows 10 Pro Lite”: أيضًا هي نسخة لايت من ويندوز 10 مخصصة للأجهزة المتوسطة و الضعيفة نسبيًا و التي لا يمكن تثبيت و تسطيب ويندوز 10 الخام عليها. و هي تصلح فقط لأصحاب الرامات 1 GB و ما فوق. 

و هذه بعض النصائح للبقاء مع نظامك و حاسوبك مدة أطول:

  1. حاول دائمًا رغم إنشغالاتك بالحاسوب أن تعطي له قسطًا من الراحة. 
  2. حاول قدر المستطاع عدم فتح الكثير البرامج في آنٍ واحد. 
  3. إحرص دائمًا على تحديث نظامك أولاً بأول إن وجد. 
  4. حاول دائمًا إبعاد حاوسبك على الجدار بـ20 سم على الأقل. 
  5. لا تفتح الكثير من نوافذ التصفح خاصتًا على جوجل كروم. 
  6. عدم تثبيت الكثير من برامج الحماية. 
  7. تثبيت برنامج واحد مناسب لحمايتك من الفيروسات و البرامج الخبيثة. 
  8. عدم تحميل ملفات من مواقع إلكترونية غير موثوق بها. 
  9. توخي الحذر عند فتح الملفات المُحَملة واحرص على فحصها أولاً. 
  10. إزالة الملفات المؤقتة أمر مهم أيضًا.
مواضيع ذات صلة : 

Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى