الكمبيوترعاممقالات

افضل برامج قياس سرعة الهارد ديسك HDD و SSD لويندوز و ماك

افضل برامج قياس سرعة الهارد ديسك HDD و SSD لويندوز و ماك

عندما تقرر بناء كمبيوتر جديد دائما ما تركز على القطعة التي تعتبرها اساسية مثل المعالج و كرت الجرافيك و الرامات و لكن معظمنا يهمل قطعة لا تقل اهمية عن كل القطعة السابقة و لها عامل اساسي ايضا فى السرعة و هو الهارد ديسك لان يعتبره البعض مجرد مكان لتخزين الملفات لا اكثر و لكن له عامل كبير فى سرعة الكمبيوتر فى الالعاب او العمل على البرامج الثقيلة و العامل الاساسي لسرعة القرص الصلب هو RPM و معني هذا دوران القرص فى الدقيقة لهذا يمكنك قياس السرعة باستخدام برنامج قياس سرعة الهارد ديسك

و تختلف انواع الاقراص الصلبة او الهارد ديسك من واحد الى اخر هناك هارد ديسك 5200 RPM و هناك 7200 RPM  و هناك ارقام اخري , و لكن عندما تقوم بشراء هارد ديسك 7200 RPM كمثال سوف يبقى هذا الرقم الي الابد او بمعني ان القرص سوف يبقى يدور 7200 فى كل مرة , ( بالطبع لا ) لان هناك عوامل توثر على دوران القرص و تجعله يتباطأ مع مرور الوقت مثل ( العمر و الحرار و جودة التصنيع ) لهذا قد تلاحظ بطيء ملحوظ فى الكمبيوتر 
لهذا هو موضوعنا سوف استعرض اليكم افضل برنامج قياس سرعة الهارد ديسك التي يمكنك منك من خلالها فحص سرعة القرص الصلب لديك و مع عدد RPM الدوران فى الدقيقة .

برنامج قياس سرعة الهارد ديسك Novabench

افضل برامج قياس سرعة الهارد ديسك HDD و SSD لويندوز و ماك
نأتي الى البرنامج الاول و هو Novabench المفضل لدي و الذي استخدمه اختبار العديد من القطع لدي و ليس فقط القرص الصلب لان يمكنك من خلاله اختبار المعالج و الرامات و القرص الصلب و اخيرا كرت الجرافيك , البرنامج مجاني و متوفر لنظام ويندوز و ماك و لينكس يمكنك تحميله من الموقع الرسمي .

برنامج قياس سرعة الهارد ديسك Crystal Disk Mark

افضل برامج قياس سرعة الهارد ديسك HDD و SSD لويندوز و ماك
معظما قد يعرفون هذا البرنامج لانه بالفعل برنامج قوي يمكنك من خلاله اختبار سرعة القرص الصلب لديك و ايضا معرفة سرعة القراءة و الكتابة بهم و هذا ايضا له عامل اساسي فى تشغيل الالعاب بسرعة بعدد اطارات افضل و يمكنك تحميل برنامج Crystal Disk Mark من الموقع الرسمي .

برنامج قياس سرعة الهارد ديسك HDD UserBenchmark

افضل برامج قياس سرعة الهارد ديسك HDD و SSD لويندوز و ماك

من اهم البرامج فى هذه القائمة و مختلف قليلا بعض الشيء حيث انه لا يثبت و انما يفحص حاسوبك ثم يفتح لك صفحة ويب جديدة على الموقع بها كل احصائيات جهازك , معروف ايضا لدي الكثير يمكنك فحص قطع الجهاز لديك بشكل كامل اذا كان قراءة و كتابة القرص الصلب و ايضا يدعم اقراص SSD و اختبار سرعة المعالج و كرت الجرافيك و الرامات و الجميل به انه سهل الاستخدام حتي يمكنك فهم احصائيات جهازك بدون ان يكون لك خبرة في فهم ارقام القراءة و الكتابة فى القرص الصلب و معرفة اذا كان جهازك يصلح للألعاب ام لا و خاصة اذا كنت تريد لعب لعبة محددة , يمكنك تحميل برنامج HDD UserBenchmark من الموقع الرسمي .

هذه كان افضل البرامج التى استخدمها فى الوقت الحالي للعمل و ايضاً هذا الموضوع محدث ممكن اضافة برامج اخري لأنظمة تشغيل مختلفة .


مواضيع متعلقة بـ الهارد ديسك :


Abdellatif

انا عبداللطيف سعيد مؤسس موقع و قناة كريزي نت علي اليوتيوب , محبي للعلوم و التكنولوجيا و قمت بأطلاق مدونة و قناة كريزي نت علي اليوتيوب لتكون موسوعة علمية تقنية لكل شيء اعرفه او سوف اتعلمه .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عزيزي كان عليك شرح Novabench عندي الحاسوب اصبح ثقيل فعملت اختبار للبروسيسور وهو طبيعي اريد اجرب الديسك دير اعمل له شرح للبرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى